Yahoo! اليابانية ستستعمل محرك بحث و إعلانات … Google و ليس Bingأعلن Daniel Alegre نائب رئيسGoogle لشرق آسيا على مدونة Google Japan الرسمية أنه تم توقيع عقد مع Yahoo! Japan تستعمل بمقتضاه هذه الأخيرة نتائج بحث Google و خدماتهما الإعلانية، و هذا عكس الاتفاق الموقع بين شركة Yahoo! الأم في الولايات المتحدة و Bing.
تمتلك Yahoo! نسبة 56% من سوق البحث في اليابان مقابل 31% لـ Google و 3% فقط لـ Bing. مما يفسر أهمية هذا العقد لـ Google، إضافة إلى أهميته لـ Yahoo! كونها ستتقاسم عائدات الإعلانات المعروضة على موقعها مع Google.
ما يسمح لـ Yahoo ! اليابان أن تعقد هذا الاتفاق بالرغم من وجود اتفاق آخر بين الشركة الأم في الولايات المتحدة و Bing، هو كون الفرع الياباني مملوك بنسبة 40% لشركة الاتصالات Softbank مقابل 35% للمجمع الأمريكي Yahoo!.
الجدير بالذكر أن Google حاولت سابقا الحصول على عقد مماثل في الولايات المتحدة، لكن أوقفت السلطات المعنية بالأمر العقد بسبب إمكانية أن تحتكر Google السوق.
يمكن قراءة الإعلان عن الاتفاق بين Yahoo ! اليابان و Google من على مدونة Google Japan الرسمية من
هنا (هذا إذا كنت تحسن اللغة اليابانية :p ) أو استعمال خدمة الترجمة إلى الانجليزية من
هنا