منتدى البرمجة نت

منتديات البرمجة نت الموقع العربي الاول في البرمجة والبرامج والالعاب والتقنية والهاردوير والصيانة وانظمة التشغيل والجوالات.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
زورونا في موقع قروب ☻◊→♣️ßĻÂÇЌ¤█¤ßӨџŞ♣️←◊☻ حصريات الهكر في مجال nimbuzZ على الرابط http://black-bo0ys.blogspot.com/
مرحب بكم زوار و أعضاء منتدى البرمجة نت

شاطر | 
 

 نبذة حول مدينة صرمان ليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




المدير العام
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: نبذة حول مدينة صرمان ليبيا   11/17/2010, 21:33

نبذة حول مدينة صرمان ليبيا


مدينة صرمان :

صرمان مدينة ليبية تقع على شاطئ البحر المتوسط غرب مدينة طرابلس بمسافة 60 كم. تتبع مدينة صرمان شعبية الزاوية.

أصل تسمية مدينة صرمان :

"صرمان أم الربيع" هو اسم المدينة، أصل كلمة صرمان امزيغي وهو يعني بالعربية "قنديل البحر" ويسمى في ليبيا ب"الحُرّيْق" نظرا لكثرته في نهاية فصل الصيف على شواطئ المدينة.



المعالم السياحية :

تمتاز المدينة بساحل على البحر الأبيض المتوسط، ووجود شاليهات ومعسكرات صيفية للشباب على البحر. كما توجد بها غابة تعرف باسم "غابة صرمان" يوجد بها المنتزه الوطني وهي كثيفة الأشجار،ة وكذلك غابة صرمان، وبها المياة العذبة وترتفع عن سطح البحر مما يجعلها ذات هواء ونسمة لطيفة.

مناشط مدينة صرمان الاقتصادية :

يعتبر الاقتصاد بالإجمال زراعي، رعوي، تجاري. وتشتهر المدينة "بسوق الأحد" ويتم يوم الأحد حيث يجتمع به الناس وتوزع الأسواق بالمنطقة المجاورة للمدينة. حيث يقام سوق السبت "بابي عيسى" والاحد "صرمان"، والاثنين "الزاوية"، الجمعة "صبراته سوق العلالقة". كما تشتهر المدينة بسوق السيارات وكثرة معارض السيارات وكذلك سوق مواد البناء والصحية وما يلزم للبناء على مستوى المنطقة الغربية لليبيا. كما يوجد بها مصنع اللدائن.وكذلك مصنع الدقيق والمكرونة ومصنع الاعلاف الحيوانية ومصنع لصناعة الاجر في المنطقة الصناعية الجديد والتي تقع جنوب المدينة وعدد مصانع حرفية صغيرة كما تشتهر بزراعة البرتقال وكثرة مصانع الحلويات وصيد الأسماك حيث يوجد بها مرفأ لصيد الأسماك.

وعلى طول الطريق الساحلي يوجد محلات تجارية منها ما يعمل 24 ساعة متواصلة لتوفير احتياجات أهل المدينة والمسافرين عبر الطريق الساحلي.

بالنسبة لسوق صرمان والذي كان يوجد في وسط المدينة القديم فإنه ومنذ العهد العثماني وحتى قرابة ستينيات القرن العشرين كان يعد أكبر الأسواق في المنطقة الواقعة غرب طرابلس، وكان تأتيه الناس من كل مكان من الجبل الغربي ومن غرب المدينة وشرقها بل ومن تونس في العهد التركي، وذلك لأن موقع صرمان يتوسط المنطقة الغربية وهو مكان مناسب لإلتقاء التجار وتبادل السلع.

التعليم والصحة بمدينة صرمان :

يوجد بالمدينة عدد كبير من مدارس المرحلة الابتدائية والإعدادية وكذلك الثانوية، كما أن بها عددا من المعاهد المتوسطة في مجال الحاسوب، الميكانيكا، الهندسة، التكييف والتبريد، الكهرباء، البيطرة والتمريض كما أن با عدد من المدارس الخاصة لجميع المراحل وبها عدد من الكليات منها كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، كلية القانون وكلية العلوم الطبية وجميعها تابعة لجامعة السابع من أبريل. إضافة إلى المركز العالي للمهن الشاملة.

يوجد بالمدينة مستشفى عام وعدد من المراكز الصحية وبها عدد من العيادات التخصصية.

النوادي الرياضية بمدينة صرمان :

* نادي رفيق الليبي
* نادي نجوم صرمان (ماقورة)
* (ميدان الفورسية بصرمان)




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبذة حول مدينة صرمان ليبيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البرمجة نت :: المنتدى عـــام-
انتقل الى: